naSSîm Waâ^ssliiîî..neeê

منتدي nassîm wasslineيرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه ♥️♥️♥️♥️

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

قـتَـلَنـْــــي اشْتيـــاقــي .. ولـــكنْ كـيْــف أَعــــــود لمنْ عَشقَ فُـــــرآآقــــى انــهـا حــقـا جـمـلــة ولـكـنـهـــا . . . تــــعــنـي إحــتــراقــي ♥.

al hobo dawlatone laya3ich fiha siwa domo3

    معاني اسماء الله الحسنى

    شاطر
    avatar
    nassime
    Admin
    Admin

    0 / 1000 / 100

    الجنسذكر
    الابراجالعقرب
    عدد المساهمات : 158
    نقاط : 1938
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 07/11/1996
    تاريخ التسجيل : 07/10/2011
    العمر : 20
    الموقع : المغرب ابو الدنيا واللي بغا يموت يموت
    العمل/الترفيهéTUdÏê^n %
    المزاج : NORMAlê

    بطاقة الشخصية
    WAsslîne:
    1/1  (1/1)

    معاني اسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف nassime في الأربعاء يناير 25, 2012 12:28 pm

    [color:6b71=red][size=18]هوالله



    وهو الاسمالاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ،
    واضافها كلها اليهفهو علم على ذاته
    سبحانه


    الرحمن



    كثيرالرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير
    الله . وذلك انرحمة وسعت كل شىء وهو
    ارحم الراحمين


    الرحيم



    هو المنعمابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .


    الملك



    هو الله ،ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو
    المالك المطلق .


    القدوس



    هو الطاهرالمنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .


    السلام



    هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت
    ذاته من النقص والعيب والفناء .


    المؤمن



    هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق
    عباده ما وعدهم .


    المهيمن



    هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه
    باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ،المسؤل عنهم بالرعاية
    والوقاية والصيانة .


    العزيز



    هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ،
    القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهوغالب كل شيء .


    الجبار



    هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن
    تقديره ، وهو القاهر لخلقه على مااراد .


    المتكبر



    هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة
    والكبرياء .


    الخالق



    هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له
    والموجد للاشياء من العدم ، فهو خالقكل صانع وصنعته .


    البارىء



    هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ،
    القادر على ابراز ما قدره الىالوجود .


    المصور



    هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى
    كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئةمنفردة ، يتميز بها
    على اختلافها وكثرتها .


    الغفار



    هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في
    الدنيا والاخرة .


    القهار



    هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم
    على ما اراد طوعا وكرها ،وخضع لجلاله كل شيء .


    الوهاب



    هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض
    ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثيرالنعم ، دائم العطاء .


    الرزاق



    هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق
    ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ،ويحفظ عليه حياته ويصلحه .


    الفتاح



    هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ،
    وبيده مفاتيح السماوات والارض .


    العليم



    هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء
    وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لايغرب عن ملكه مثقال
    ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء


    القابضالباسط



    هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله
    ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء منعباده بجوده ورحمته
    فهو سبحانه القابض الباسط .


    الخافضالرافع



    هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج
    على شريعته وتمرد ، وهو الذييرفع عباده المؤمنين
    بالطاعات وهو رافع السماوات .


    المعزالمذل



    هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء
    فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .


    السميع



    هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في
    السماء وهو السميع البصير .


    البصير



    هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو
    المحيط بكل المبصرات .


    الحكم



    هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين
    الحق والباطل لا راد لقضائهولا معق لحكمه .


    العدل



    هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على
    عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلموالجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه


    اللطيف



    هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن
    اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .


    الخبير



    هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه
    خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهوالعالم بما كانم ويكون .


    الحليم



    هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب
    ، وياخر العقوبة ، فيرزقالعاصي كما يرزق
    المطيع .


    العظيم



    هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ،
    وليس كمثله شيء .


    الغفور



    هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم
    وذنوبهم .


    الشكور



    هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ،
    فيضاعف لهم الجزاء ، وشكرهلعباده : مغفرته لهم .


    العلي



    هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين
    المتعالي عن الانداد والاضداد ،فكل معاني العلو ثابتة
    له ذاتا وقهرا وشأنا .


    الكبير



    هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته
    وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزهشيء ( ليس كمثله شيء ) .


    الحفيظ



    هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر
    فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولايعتريه التبديل .


    المقيت



    هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو
    الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدروالممدد .


    الحسيب



    هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي
    عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .


    الجليل



    هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال
    والمنعوت بكمالها المنزه عن كلنقص .


    الكريم



    هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ
    عطاؤهوهو الكريم المطلق
    الجامعلانواع الخير والشرف
    والفضائل المحمود بفعاله .


    الرقيب



    هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم
    اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظالذي لا يغيب عنه شيء .


    المجيب



    هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء
    والقبول ولا يسأل سواه .


    الواسع



    هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل
    شيء المحيط بكل شيء .


    الحكيم



    هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير
    بحقائق الامور العليم بحكمهالمقدور فجميع خلقه
    وقضاه خير وحكمة وعدل .


    الودود



    هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .


    المجيد



    هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان
    الجزيل العطاء العظيم البر .


    الباعث



    هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى
    العباد ، وباعث المعونة الىالعبد .


    الشهيد



    هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع
    على كل شيء مشاهد له عليمبتفاصيله .


    الحق



    هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو
    المستحق للعبادة .


    الوكيل



    هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل
    عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى بهاغناه وارضاه .


    القوي



    هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب
    لا يغلب فقوته فوق كل قوة .


    المتين



    هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى
    جند او مدد ولا الى معين .


    الولي



    هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ،
    ويقهر اعداءه ، والمتولي الامورالخلائق ويحفظهم .


    الحميد



    هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على
    مكروه سواه .


    المحصي



    هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها
    دقيق ولا جليل .


    المبدىء



    هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير
    سابق مثال .


    المعيد



    هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في
    الدنيا ، وبعد الممات الىالحياة يوم القيامة .


    المحيي



    هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق
    من العدم ثم يحييهم بعد الموت .


    المميت



    هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه
    ، قهر عباده بالموت متى شاءوكيف شاء .


    الحي



    هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها
    ولا نهاية فهو الباقي ازلاوابدا وهو الحي الذي
    لا يموت.


    القيوم



    هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو
    القائم بتدبير امر خلقه في انشائهمورزقهم .


    الواجد



    هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل
    ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .


    الماجد



    هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ،
    له العز في الاوصاف والافعالالذي يعامل العباد
    بالجود والرحمة .


    الواحد



    هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ،
    واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لاشريك له سبحانه .


    الصمد



    هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد
    اليه في الحوائج فهو مقصدعباده في مهمات دينهم
    ودنياهم .


    القادر



    هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام
    الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ،لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .


    المقتدر



    هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا
    يقدر عليه غيره .


    المقدم



    هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ،
    فمن استحق التقديم قدمه .


    المؤخر



    هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها
    المؤخر لمن شاء من الفجار والكفاروكل من يستحق التأخير .


    الاول



    هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل
    الوجود .


    الاخر



    هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي
    يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليسبعده شيء .


    الظاهر



    هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر
    وجوده لكثرة دلائله .


    الباطن



    هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب
    الينا من حبل الوريد .


    الوالي



    هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته
    وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجريعليها حكمه .
    [/size][/color]


    _________________________________________
    [img]http://vb.arabseyes.com/uploaded/5_1205185914.jpg[/img]

    [font:0f06=Arial Black][color:0f06=blue]الرجُـــل[/color][/font][color:0f06=olive] إن عشـــق روح المــرأه[/color] "[color:0f06=red]فــلن يعشــــق إلا إمـــرأه واحــــده[/color]" . . [font:0f06=Arial Black][color:0f06=violet]أمــا إن عشـــق وجهـهــا "فلـــن تكفيــــه جميـــع نســــاء الأرض" . . [/color]![/font]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 4:52 am